الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم و العن اعدائهم نعزي صاحب العصر والزمان الحجة المهدي المنتظر عجل الله فرجه و مراجعنا الكرام و العالم الاسلامي باستشهاد الامام الحسين بن علي عليهم السلام و ال يته و اصحابه رضوان الله عليهم في واقعة كربلاء عاشوراء انتصار الدم على السيف فسلام عليه يوم ولد ويوم استشهد و يوم يبعث حيا و اللعنة على ال امية و كل من قاتل اهل البيت (ع) بالايدي و الألسن

شاطر | 
 

 وصايا الرسول (ص) لأمير المؤمنين علي ابن ابي طالب عليه السلام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Ahmed ali
Admin
avatar

الاقامة : العراق
نقاط : 989
العمر : 30
الجنس : ذكر
المساهمات : 508
البلد : العراق
SMS : السلام على الحسين
وعلى علي ابن الحسين
وعلى اولاد الحسين
وعلى اصحاب الحسين

وسائط MMS :
الاوسمة :


مُساهمةموضوع: وصايا الرسول (ص) لأمير المؤمنين علي ابن ابي طالب عليه السلام    الأربعاء يونيو 25, 2014 9:40 am

(ما روى عن النبى صلى الله عليه وآله في طوال هذه المعانى)*


* (وصيته لامير المؤمنين عليه السلام) * (*)

يا علي إن من اليقين أن لا ترضي أحدا بسخط الله ولا تحمد أحدا بما آتاك الله ولا تذم أحدا على ما لم يؤتك الله، فإن الرزق لا يجره حرص حريص ولا تصرفه كراهة كاره، إن الله بحكمه وفضله جعل الروح والفرح في اليقين والرضا، وجعل الهم والحزن في الشك والسخط.
يا علي إنه لا فقر أشد من الجهل ولا مال أعود من العقل (1) ولا وحدة أوحش من العجب ولا مظاهرة أحسن من المشاورة (2) ولا عقل كالتدبير ولا حسب كحسن الخلق (3) ولا عبادة كالتفكر.
يا علي آفة الحديث الكذب. وآفة العلم النسيان. وآفة العبادة الفترة (4) وآفة السماحة المن. (5) وآفة الشجاعة البغي وآفة الجمال الخيلاء. وآفة الحسب الفخر (6).
يا علي عليك بالصدق ولا تخرج من فيك كذبة أبدا ولا تجترئن على خيانة أبدا، والخوف من الله كأتك تراه.
وابذل مالك ونفسك دون دينك وعليك بمحاسن الاخلاق فاركبها وعليك بمساوي الاخلاق فاجتنبها.
___________________________________
(*) رواها البرقى في كتاب الاشكال والقرائن من المحاسن ص 17 مسندا عن أبى عبدالله عن آبائه عن النبى صلى الله عليه وعليهم اجمعين وفيه [ وإن اليقين ].
وأعلم أن جميع ما روى عنه صلى الله عليه وآله في هذا الكتاب كانت موجودة في كتب الفريقين، رووها بأسانيدهم المعنعنة عن مشيخة العلم والحديث ولذلك لم نتعرض لتخريجها من كتب الاصحاب لقلة ثمرها وعدم الحاجة إليها وإنما تعرضنا لبعضها لاجل اختلافها وهذا دأبنا في جميع الكتاب.
(1) الاعود: الانفع.
(2) المظاهرة: المعاونة وفى المحاسن [ أوثق من المشاورة ].
(3) زاد في المحاسن [ ولا ورع كالكف ولا حسب كحسن الخلق ].
(4) الفترة: الانكسار والضعف وأيضا الهدنة.
وزاد في المحاسن [ وآفة الحسب الفخر ].
(5) زاد في المحاسن [ وآفة الظرف الصلف ].
والسماحة: الجود.

(6) زاد في المحاسن [ يا على انك لا تزال بخير ما حفظت وصيتى انت مع الحق والحق معك اه‍ ].
يا علي أحب العمل إلى الله ثلاث خصال: من أتي الله بما افترض عليه فهو من أعبد الناس. ومن ورع عن محارم الله فهو من أورع الناس. ومن قنع بما رزقه الله فهو من أغنى الناس.
يا علي ثلاث من مكارم الاخلاق: تصل من قطعك. وتعطي من حرمك وتعفو عمن ظلمك.
يا علي ثلاث منجيات: تكف لسانك. وتبكي على خطيئتك. ويسعك بيتك (1).
يا علي سيد الاعمال ثلاث خصال: إنصافك الناس من نفسك. ومساواة الاخ في الله. وذكر الله على كل حال.
يا علي ثلاثة من حلل الله (2): رجل زار أخاه المؤمن في الله فهو زور الله وحق على الله أن يكرم زوره (3) ويعطيه ما سأل. ورجل صلى ثم عقب إلى الصلاة الاخرى فهو ضيف الله وحق على الله أن يكرم ضيفه. والحاج والمعتمر فهما وفدا الله وحق على الله أن يكرم وفده.
يا علي ثلاث ثوابهن في الدنيا والآخرة: الحج ينفي الفقر. والصدقة تدفع البلية وصلة الرحم تزيد في العمر.
يا علي ثلاث من لم يكن فيه لم يقم له عمل: ورع يحجزه عن معاصي الله عزوجل. وعلم يرد به جهل السفيه. وعقل يداري به الناس.
يا علي ثلاثة تحت ظل العرش يوم القيامة: رجل أحب لاخيه ما أحب لنفسه. ورجل بلغه أمر فلم يتقدم فيه ولم يتأخر حتى يعلم أن ذلك الامر لله رضى أو سخط.
ورجل لم يعب أخاه بعيب حتى يصلح ذلك العيب من نفسه، فإنه كلما أصلح من نفسه عيبا بدا له منها آخر، وكفى بالمرء في نفسه شغلا.
يا علي ثلاث من أبواب البر: سخاء النفس. وطيب الكلام. والصبر على الاذى.
___________________________________
(1) كذا.
(2) الحلل جمع الحلة - بالضم، كقلل وقلة - وهى الثوب الساتر لجميع البدن.
وفى بعض النسخ [ من خلل الله ].
(3) زوره: اى زائره وقاصده.
___________________________________

يا علي في التوراة أربع إلى جنبهن أربع: من أصبح على الدنيا حريصا أصبح وهو على الله ساخط. ومن أصبح يشكو مصيبة نزلت به فإنما يكشو ربه. ومن أتى غنيا فتضعضع له (1) ذهب ثلثا دينه. ومن دخل النار من هذه الامة فهو ممن اتخذ آيات الله هزوا ولعبا. أربع إلى جنبهن أربع: من ملك ستأثر (2). ومن لم يستشر يندم. كما تدين تدان.
والفقر الموت الاكبر، فقيل له: الفقر من الدينار والدرهم؟ فقال: الفقر من الدين.
يا علي كل عين باكية يوم القيامة إلا ثلاث أعين: عين سهرت في سبيل الله (3).
وعين غضت عن محارم الله.
وعين فاضت من خشية الله (4).
يا علي طوبى لصورة نظر الله إليها تبكي على ذنب لم يطلع على ذلك الذنب أحد غير الله.
يا علي ثلاث موبقات وثلاث منجيات فأما الموبقات: فهو متبع.
وشح مطاع (5).
وإعجاب المرء بنفسه.
وأما المنجيات فالعدل في الرضا والغضب.
والقصد في الغنى والفقر، وخوف الله في السر والعلانية كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك.
___________________________________

(1) تضعضع له: اى ذل وخضع له.
وإنما ذلك إذا كان خضوعه لغناه.
(2) كذا وسقطت لفظة " يا على " من صدر الكلام.
والاستيثار: الاستبداد، يقال استأثر بالشئ: استبد به وخص به نفسه.
(3) سهر كفرح اى بات ولم ينم ليلا.
أى تركت النوم قدرا معتدا به زيادة عن العادة في طاعة الله كالصلاة وتلاوة القرآن والدعاء ومطالعة العلوم الدينية أو في طريق الجهاد والحج والزيارات وكل طاعة لله سبحانه.
(4) المحارم جمع محرم على بناء المصدر الميمى أى ما حرم الله النظر إليه.
وعين فاضت اى سال دمعها بكثرة.
(5) الشح: البخل والحرص.
___________________________________

يا علي ثلاث يحسن فيهن الكذب (1): المكيدة في الحرب، وعدتك زوجتك، والاصلاح بين الناس.
يا علي ثلاث يقبح فيهن الصدق: النميمة، وإخبارك الرجل عن أهله بما يكره.
وتكذيبك الرجل عن الخير.
يا علي أربع يذهبن ضلالا (2): الاكل بعد الشبع.
والسراج في القمر.والزرع في الارض السبخة (3).
والصنيعة عند غير أهلها (4).
يا علي أربع أسرع شئ عقوبة: رجل أحسنت إليه فكافأك بالاحسان إساء ة.
ورجل لا تبغي عليه وهو يبغي عليك ورجل عاقدته على أمر فمن أمرك الوفاء له ومن أمره الغدر بك.
ورجل تصله رحمه ويقطعها.
يا علي أربع من يكن فيه كمل إسلامه: الصدق.
والشكر.
والحياء وحسن الخلق.
يا علي قلة طلب الحوائج من الناس هو الغنى الحاضر وكثرة الحوائج إلى الناس مذلة وهو الفقر الحاضر.
___________________________________
(1) لا يخفى أن الكذب حرام وارتكابه من المعاصى كسائر المحرمات ولا فرق في ذلك بينه وبين سائر المحرمات ولكن إذ دار الامر بينه وبين الاهم فليقدم الاهم حينئذ لان العقل مستقل بوجوب ارتكاب أقل القبيحين عند التزاحم كما إذا ال الامر بانقاذ غريق إلى ارتكاب معصية مثلا أو تزاحم الامر بينه وبين واجب أخر فليقدم الاهم منهما وقد دلت الادلة الاربعة - الكتاب والسنة والاجماع والعقل - عليها وهذا الكلام وما بعده من تلك الموارد.
(2) في بعض نسخ الحديث [ ضياعا ] والمراد منهما الاتلاف والاهمال.
(3) السبخة: أرض ذات ملح.
يعلوها الملوحة ولا يكاد ينبت فيها نبات.
(4) الصنيعة: الاحسان.






* (وصية اخرى إلى أمير المؤمنين عليه السلام مختصرة) *


يا علي إن للمؤمن ثلاث علامات: الصيام. والصلاة. والزكاة.
وإن للمتكلف من الرجال (1) ثلاث علامات: يتملق إذا شهد. ويغتاب إذا غاب. ويشمت بالمصيبة.
وللظالم ثلاث علامات: يقهر من دونه بالغلبة. ومن فوقه بالمعصية. ويظاهر الظلمة (2).
للمرائي ثلاث علامات: ينشط إذا كان عند الناس (3). ويكسل إذا كان وحده. ويحب أن يحمد في جميع الامور.
وللمنافق ثلاث علامات: إن حدث كذب. وإن ائتمن خان وإن وعد أخلف.
وللكسلان ثلاث علامات: يتوانى حتى يفرط. (4) ويفرط حتى يضيع. ويضيع حتى يأثم.
وليس ينبغي للعاقل أن يكون شاخصا إلا في ثلاث: مرمة لمعاش (5). أو خطوة لمعاد. أو لذة في غير محرم.
يا علي إنه لا فقر أشد من الجهل. ولا مال أعود من العقل. ولا وحدة أوحش من العجب. ولا عمل كالتدبير. ولا ورع كالكف.
ولا حسب كحسن الخلق، إن الكذب آفة الحديث، وآفة العلم النسيان، وآفة السماحة المن (6).
يا علي إذا رأيت الهلال فكبر ثلاثا وقل: الحمد لله الذي خلقني وخلقك
___________________________________
(1) المتكلف: المتصنع والمتدلس والذى هو لا يتصف بما يترائى به في نفس الامر.
(2) أى يعاونهم.
والظلمة: جمع ظالم.
(3) المرائى أصله من الرياء اى المتظاهر بخلاف ما هو عليه.
ونشط كسمع نشاطا - بالفتح - طابت نفسه للعمل وغيره.
والكسل - محركة - التثاقل عن الشئ والفتور.
وقد يكون النشاط قبل العمل وباعثا له وتارة يكون بعده وسببا لتطويله وتجويده.
(4) التفريط: التقصير والتضييع، كما أن الافراط تجاوز الحد من جانب الزيادة
(5) " شاخصا " أى ذاهبا. والمرمة مصدر من رم الشى يرمه اى أصلحه
(6) قد مضى آنفا مع اختلاف يسير.

___________________________________
وقدرك منازل وجعلك آية للعالمين (1).
يا علي إذا نظرت في مرآة فكبر ثلاثا وقل: اللهم كما حسنت خلقي فحسن خلقي.
يا علي إذا هالك أمر فقل: اللهم بحق محمد وآل محمد إلا فرجت عني.

قال علي عليه السلام: قلت: يا رسول الله " فتلقى آدم من ربه كلمات " ما هذه الكلمات؟ قال: يا علي إن الله أهبط آدم بالهند وأهبط حواء بجدة والحية بإصبهان وإبليس بميسان (2) ولم يكن في الجنة شئ أحسن من الحية والطاووس وكان للحية قوائم كقوائم البعير، فدخل إبليس جوفها فغر آدم وخدعه فغضب الله على الحية وألقى عنها قوائمها وقال: جعلت رزقك التراب، وجعلتك تمشين على بطنك لا رحم الله من رحمك، وغضب على الطاووس، لانه كان دل إبليس على الشجرة، فمسخ منه صوته ورجليه، فمكث آدم بالهند مائة سنة، لا يرفع رأسه إلى السماء واضعا يده على رأسه يبكي على خطيئته، فبعث الله إليه جبرئيل فقال: يا آدم الرب عزوجل يقرئك السلام ويقول: يا آدم ألم أخلقك بيدي؟ ألم أنفخ فيك من روحي؟ ألم أسجد لك ملائكتي؟ ألم ازوجك حواء أمتي؟ ألم أسكنك جنتي؟ فما هذه البكاء يا آدم؟ [ ت‍ ] تكلم بهذه الكلمات، فإن الله قابل توبتك قل: سبحانك لا إله إلا أنت عملت سوء ا وظلمت نفسي، فتب على إنك أنت التواب الرحيم.
___________________________________
(1) الهلال: غرة القمر او لليلتين أو إلى ثلاث او إلى سبع قال شيخنا البهائى - قدس سره - يمتد وقت قراء ة الدعاء بامتداد وقت التسمية هلالا والاولى عدم تأخيره عن الليلة الاولى عملا بالمتيقن المنفق عليه لغة وعرفا فان لم يتيسر فعن الليلة الثانية لقول اكثر اهل اللغة بالامتداد إليها فان فاتك فعن الثالثة لقول كثير منهم بانها آخر لياليه.
(2) ميسان: كورة معروفة بين البصرة وواسط والنسبة ميسانى - كما في القاموس.
ولعل ذكر هذه المواضع كناية عن بعد المسافة بينها.

___________________________________
يا علي إذا رأيت حية في رحلك فلا تقتلها حتى تخرج عليها ثلاثا، فإن رأيتها الرابعة فاقتلها فإنها كافرة.
يا علي إذا رأيت حية في طريق فاقتلها، فإني قد اشترطت على الجن [ أ ] لا يظهروا في صورة الحيات (1).
يا علي أربع خصال من الشقاء: جمود العين.

وقساوة القلب.
وبعد الامل.
وحب الدنيا من الشقاء.
يا علي إذا اثنى عليك في وجهك فقل: اللهم اجعلني خيرا مما يظنون واغفر لي مالا يعلمون ولا تؤاخذني بما يقولون.
يا علي إذا جامعت فقل: بسم الله اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتني فإن قضى أن يكون بينكما ولد لم يضره الشيطان أبدا.
يا علي إبدأ بالملح واختم به فإن الملح شفاء من سبعين داء، أذلها الجنون والجذام والبرص (2).
يا علي ادهن بالزيت، فإن من ادهن بالزيت لم يقربه الشيطان أربعين ليلة (3).
يا علي لا تجامع أهلك ليلة النصف ولا ليلة الهلال، أما رأيت المجنون يصرع في ليلة الهلال وليلة النصف كثيرا (4).
(1) كما يمكن حمل هذا الحديث والذى قبله على أنواع الحية وأقسامها، كذلك يمكن حملهما على حالاتها المختلفة ولعل البيان في الحديث إشارة اليه والى أن خباثتها مستندة إلى ذاتها الخبيثة.
(2) الامر ارشادى وإنما كان منشا اكثر الامراض من جهة الطعام وهضمه في المعدة والملح قبل الطعام وبعده يؤثر في المعدة خشونة موجبة لهضم الطعام بسهولة فهو تأثير طبيعى موجب لحفظ البدن من الامراض الكثيرة.
(3) أما لاجل التنظيف او لخواصه الطبيعية أو لغير ذلك من الامور التى خفيت علينا وعلمها عند الله سبحانه.
(4) لما كان القمر يؤثر في الكرة الارضية تأثيرا طبيعيا موجبا لبروز آثار في مواد الارض فيمكن أن يؤثر في المزاج أيضا على نحو يظهر آثاره في الاولاد والاعقاب.

___________________________________
يا علي إذا ولد لك غلام أو جارية فأذن في اذنه اليمنى وأقم في اليسرى فإنه لا يضره الشيطان أبدا (1).
يا علي ألا انبئك بشر الناس؟ قلت: بلى يا رسول الله، قال: من لا يغفر الذنب ولا يقيل العثرة.
ألا انبئك بشر من ذلك؟ قلت: بلى يا رسول الله، قال: من لا يؤمن شره، ولا يرجى خيره.

* (وصية له اخرى إلى أمير المؤمنين عليه السلام) *


يا علي إياك ودخول الحمام بغير مئزر (2) فإن من دخل الحمام بغير مئزر ملعون الناظر والمنظور إليه.
يا علي لا تتختم في السبابة والوسطى، فإنه كان يتختم قوم لوط فيهما ولا تعر الخنصر (3).
يا علي إن الله يعجب من عبده إذا قال: رب اغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
يقول: يا ملائكتي عبدي هذا قد علم أنه لا يغفر الذنوب غيري: اشهدوا أني قد غفرت له.


(1) وقد وردت به السنة ويتأكد به كما فعل النبى صلى الله عليه وآله للحسنين عليهما السلام حين ولادتهما.
(2) المئزر: إزار يلتحف به، الجمع مآزر.
(3) نهيه صلى الله عليه وآله لاجل التشبه وهذا العنوان أحد موجبات الرحمة في الاسلام فكل عمل كان مثل ذلك فهو حرام مادام هذه العنوان صادقا عليه واذا لم يصدق عليه لم يكن من هذه الجهة كما سئل عن على عليه السلام عن قول رسول الله صلى الله عليه وآله: " غيروا الشيب ولا تشبهوا باليهود " فقال عليه السلام: انما قال صلى الله عليه وآله ذلك والدين قل فالان قد اتسع نطاقه وضرب بجرانه فامرؤ وما اختار.
والخنصر: الاصبع الصغرى.

___________________________________
يا علي إياك والكذب فإن الكذب يسود الوجه، ثم يكتب عند الله كذابا وإن الصدق يبيض الوجه ويكتب عند الله صادقا، واعلم أن الصدق مبارك والكذب مشؤوم.
يا علي احذر الغيبة والنميمة، فإن الغيبة تفطر والنميمة توجب عذاب القبر.
يا علي لا تحلف بالله كاذبا ولا صادقا من غير ضرورة ولا تجعل عرضة ليمينك (1)، فإن الله لا يرحم ولا يرعى من حلف باسمه كاذبا.
يا علي لا تهتم لرزق غد، فإن كل غد يأتي رزقه.
يا علي إياك واللجاجة، فإن أولها جهل وآخرها ندامة.
يا علي عليك بالسواك، فإن السواك مطهرة للفم ومرضاة للرب ومجلاة للعين، والخلال يحببك إلى الملائكة، فإن الملائكة تتأذى بريح فم من لا يتخلل بعد الطعام.

يا علي لا تغضب، فإذا غضبت فاقعد وتفكر في قدرة الرب على العباد وحلمه عنهم، وإذا قيل لك: اتق الله فانبذ غضبك وراجع حلمك.
يا علي احتسب بما تنفق على نفسك تجده عند الله مذخورا.
يا علي احسن خلقك مع أهلك وجيرانك ومن تعاشر وتصاحب من الناس تكتب عند الله في الدرجات العلى.
يا علي ما كرهته لنفسك فاكره لغيرك وما أحببته لنفسك فأحببه لاخيك، تكن عادلا في حكمك، مقسطا في عدلك، محبا (2) في أهل السماء، مودودا في صدور أهل الارض (3)، احفظ وصيتي إن شاء الله تعالى.
___________________________________
(1) العرضة: فعلة بمعنى المفعول كالقبضة يطلق لما يعرض دون الشئ.
(2) في بعض النسخ [ محببا ].
(3) مودودا أى محبوبا.




ــــــــــــــــــ*توقيعـ العضو*ــــــــــــــــــ


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sadq.moontada.com
شيعية كويتية
مشرفة منتدى الديكور والاثاث
مشرفة منتدى الديكور والاثاث
avatar

الاقامة : الكويت
نقاط : 62
العمر : 20
الجنس : انثى
المساهمات : 45
البلد : الكويت
SMS : قال الإمام الصادق (عليه السلام):من صدق لسانه، زكا عمله. ومن حسنت نيته، زيد في رزقه. ومن حسن بره بأهل بيته، زيد في عمره
وسائط MMS :

مُساهمةموضوع: رد: وصايا الرسول (ص) لأمير المؤمنين علي ابن ابي طالب عليه السلام    الأربعاء يونيو 25, 2014 4:55 pm

اللهم صل على محمد وال محمد

بارك الله فيك اخوي

ــــــــــــــــــ*توقيعـ العضو*ــــــــــــــــــ


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ahmed ali
Admin
avatar

الاقامة : العراق
نقاط : 989
العمر : 30
الجنس : ذكر
المساهمات : 508
البلد : العراق
SMS : السلام على الحسين
وعلى علي ابن الحسين
وعلى اولاد الحسين
وعلى اصحاب الحسين

وسائط MMS :
الاوسمة :


مُساهمةموضوع: رد: وصايا الرسول (ص) لأمير المؤمنين علي ابن ابي طالب عليه السلام    الخميس يونيو 26, 2014 1:34 am

يسعدني مرورك اختي شيعية كويتية
بارك الله فيك

ــــــــــــــــــ*توقيعـ العضو*ــــــــــــــــــ


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sadq.moontada.com
زائر
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: الرد   الجمعة يونيو 27, 2014 6:23 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

موضوع جميل اعجبني ولكن ابكاني لان قليل منا يتبع هذه الاوامر وهي اوامر مهمة ولو اتبعناها لاصبحت الدنيا بخير اشغفر الله العلي العظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ahmed ali
Admin
avatar

الاقامة : العراق
نقاط : 989
العمر : 30
الجنس : ذكر
المساهمات : 508
البلد : العراق
SMS : السلام على الحسين
وعلى علي ابن الحسين
وعلى اولاد الحسين
وعلى اصحاب الحسين

وسائط MMS :
الاوسمة :


مُساهمةموضوع: رد: وصايا الرسول (ص) لأمير المؤمنين علي ابن ابي طالب عليه السلام    الجمعة يونيو 27, 2014 8:25 pm

اللهم صل على محمد واله وعجل فرج قائم ال محمد
جزاكم الله خيرا
بارك الله فيكم

ــــــــــــــــــ*توقيعـ العضو*ــــــــــــــــــ


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sadq.moontada.com
 
وصايا الرسول (ص) لأمير المؤمنين علي ابن ابي طالب عليه السلام
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الامام الصادق ( عليه السلام )  :: المنتديات الاسلامية :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: