الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم و العن اعدائهم نعزي صاحب العصر والزمان الحجة المهدي المنتظر عجل الله فرجه و مراجعنا الكرام و العالم الاسلامي باستشهاد الامام الحسين بن علي عليهم السلام و ال يته و اصحابه رضوان الله عليهم في واقعة كربلاء عاشوراء انتصار الدم على السيف فسلام عليه يوم ولد ويوم استشهد و يوم يبعث حيا و اللعنة على ال امية و كل من قاتل اهل البيت (ع) بالايدي و الألسن
المواضيع الأخيرة
» اصحاب مواكب: ستبقى كربلاء ايقونة الخدمة الحسينية
من طرف رقية الكربلائية السبت نوفمبر 11, 2017 9:40 am

» الاحصائيات الخاصة بزيارة الاربعين لهذا العام 20/صفر/ 1439
من طرف رقية الكربلائية السبت نوفمبر 11, 2017 9:35 am

» المواكب الحسينية تغادر كربلاء على مضض
من طرف رقية الكربلائية السبت نوفمبر 11, 2017 9:30 am

» سجل دخولك للمنتدى بالصلاة على محمد وال محمد
من طرف رقية الكربلائية السبت نوفمبر 11, 2017 9:24 am

» أبطال جيش المهدي عج شهداء العراق
من طرف كيان ابو عمرة السبت أكتوبر 28, 2017 8:49 am

» قـافـلـةٌ تـرزمُ الـشـمـس
من طرف كيان ابو عمرة السبت أكتوبر 28, 2017 8:46 am

» الشهداء... لا يغادرون مواكبهم
من طرف علي الساعدي السبت أكتوبر 28, 2017 2:27 am

» سلام على القلوب الصابرة..
من طرف صادق الحسيني السبت أكتوبر 28, 2017 2:14 am

» سجل دخولك بزيارة الامام الحسين (ع)
من طرف رقية الكربلائية الجمعة أكتوبر 27, 2017 5:17 pm

» بالصور.. عندما يعانق بريق الارض وهج السماء
من طرف Ahmed ali الجمعة أكتوبر 27, 2017 4:54 pm


شاطر | 
 

 السيّد حسن نصر الله، القيادة وفعل الاستنهاض

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مريم الزينبية
عضو جديد
عضو جديد
avatar

الاقامة : لبنان
نقاط : 23
العمر : 19
المساهمات : 9
الجنس : انثى
البلد : لبنان
SMS : قال الإمام الصادق (عليه السلام):من صدق لسانه، زكا عمله. ومن حسنت نيته، زيد في رزقه. ومن حسن بره بأهل بيته، زيد في عمره
وسائط MMS :
الاوسمة :


مُساهمةموضوع: السيّد حسن نصر الله، القيادة وفعل الاستنهاض   السبت سبتمبر 30, 2017 9:08 am


كتاب للدكتور غسان طه بعنوان “السيّد حسن نصر الله، القيادة وفعل الاستنهاض” . يستعرض الكتاب في ثلاثة فصول ما يتعلّق بمفهوم القيادة وغيرها من الأمور. ففي الفصل الأوّل والذي يحمل عنوان “القيادة: محدّدات وأنواع”، يعرض الكاتب مفهوم القيادة ويفترض لها وجود طرفين: القائد أو الزعيم الذي ينبغي على الجماعة أن تدين له بالولاء والطاعة وهو بدوره يضمن تماسها وتضامنها، والجمهور أو الشعب أو الأمّة التي تسلّم بوجود هذه القيادة وتذعن لتوجيهاتها ولأوامرها.
ثمّ يستعرض أنواع القيادة من القيادة الرئاسيّة، إلى الدينيّة وصولًا إلى القيادة الكاريزميّة. وفي كلّ نوع، تتطلّع الجماعة إلى مواصفات خاصّة واستعدادات ومؤهّلات وما يمكن أن تقدّم هذه القيادة إلى شعبها وجمهورها، وهذه المؤهّلات بدورها تفرض مجموعة من الأحكام التي تحدّد العلاقة بينها وبين مناصريها.

أمّا في الفصل الثاني “القيادة ومحدّدات الاستنهاض”، فيشير إلى أنّ المرحلة التاريخيّة التي انطلقت خلالها المقاومة الإسلاميّة في لبنان شكّلت مرتكزًا أساسيًّا في الالتفاف الجماهيريّ حولها في سائر الأقطار العربيّة والإسلاميّة. وقارب في شخصيّة السيّد حسن نصر الله كقائد ورمز دينيّ للقيادة لما لشخصه وللدور والوظيفة التي يضطلع بها كرجل دين ولما للرأسمال الدينيّ من دور في عمليّة الجذب وشدّ الأفراد إليه وتكريس موقعه القياديّ، فضلًا عن الآليّة التنظيميّة التي تحدّد قواعد الطاعة وإظهار الولاء.

ثمّ يعرّج الكاتب لذكر محدّدات القيم، وأنّ فعل المقاومة بما يتضمّنه من قيم أخلاقيّة من قبيل الشجاعة والصبر والتحمّل ورفع الظلم ومساعدة المظلوم والإقدام والجرأة، ونيل العزّة والكرامة والحريّة والإيثار، يحاكي القيم ويتوازن معها، وبذلك تصبح المقاومة النموذج المحدّد للسلوك الرمزيّ والمرجعيّ في مجاراته لمنظومة القيم في النظام الاجتماعيّ السائد.

فترتسم في الذاكرة الجمعيّة دلالات وإنجازات من شأنها أن تحيط هذه المقاومة بهالة كبيرة من القداسة والشرف والرفعة والحكمة، وخاصّة فيما يتعلّق بالصراع مع إسرائيل.

وينتقل الكاتب في فصله الثالث والأخير “القيادة والخطاب السياسيّ” إلى التوجّه نحو دراسة الخطاب السياسيّ للمقاومة واستراتيجيّتها الاستنهاضيّة انطلاقًا من كلام السيّد نصر الله نفسه والاطلاع على مضمونه.

وقارب هذا الخطاب من زوايا ثلاث هي: الهويّة وحقل السلطة وصولًا إلى وظيفته في التواصل الداخليّ والخارجيّ. فحين يتوجّه خطاب حزب الله للمسلمين، فهو يتحرّك باتجاه الأبعاد الانتمائيّة العامّة المتجسّدة في واقع الحال دون أن يهدف إلى استيعابها في الدائرة الولائيّة الخاصّة التي تتحرّك في إطار ولاية الفقيه.


ــــــــــــــــــ*توقيعـ العضو*ــــــــــــــــــ


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السيّد حسن نصر الله، القيادة وفعل الاستنهاض
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الامام الصادق ( عليه السلام )  :: المنتديات العامة :: منتدى الحوارات الجادة-
انتقل الى: