الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم و العن اعدائهم نعزي صاحب العصر والزمان الحجة المهدي المنتظر عجل الله فرجه و مراجعنا الكرام و العالم الاسلامي باستشهاد الامام الحسين بن علي عليهم السلام و ال يته و اصحابه رضوان الله عليهم في واقعة كربلاء عاشوراء انتصار الدم على السيف فسلام عليه يوم ولد ويوم استشهد و يوم يبعث حيا و اللعنة على ال امية و كل من قاتل اهل البيت (ع) بالايدي و الألسن

شاطر | 
 

 زواج النورين * مِنه ُالعِبَر !!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Ahmed ali
Admin
avatar

الاقامة : العراق
نقاط : 989
العمر : 30
الجنس : ذكر
المساهمات : 508
البلد : العراق
SMS : السلام على الحسين
وعلى علي ابن الحسين
وعلى اولاد الحسين
وعلى اصحاب الحسين

وسائط MMS :
الاوسمة :


مُساهمةموضوع: زواج النورين * مِنه ُالعِبَر !!   الأحد أكتوبر 13, 2013 3:06 pm

اللهم صلى على محمد وآل محمد و عجل فرجهم والعن عدوهم

ـ في حديث خباب بن الأرت: إن الله تعالى أوحى إلى جبرائيل:زوّج النورَ من النور وكان الولي الله، والخطيب جبرائيل، والمنادي ميكائيل، والداعي إسرافيل، والناثر عزرائيل، والشهود ملائكة السماوات والأرضين. ثم أوحى إلى شجرة طوبى أن انثري ما عليك، فنثرت الدر الأبيض والياقوت الأحمر والزبرجد الأخضر واللؤلؤ الرطب، فبادرن الحور العين يلتقطن ويهدين بعضهن إلى بعض (1).


- عن أنس بن مالك قال: ورد عبد الرحمن بن عوف الزهري وعثمان بن عفان إلى النبي صلى الله عليه وآله، فقال له عبد الرحمن: يا رسول الله تزوجني فاطمة ابنتك، وقد بذلت لها من الصداق مائة ناقة سوداء زرق الأعين محملة كلها قباطي مصر، وعشرة آلاف دينار
ـ ولم يكن من أصحاب رسول الله أيسر من عبد الرحمن وعثمان ـ. وقال عثمان: وأنا أبذل ذلك، وأنا أقدم من عبد الرحمن إسلاماً .
فغضب النبي صلى الله عليه وآله من قالتهما، فتناول كفاً من الحصى فحصب به عبد الرحمن وقال له: إنك تهول عليَّ بمالك؟ فتحول الحصى دراً. فقومت درة من تلك الدرر فإذا هي تفي بكل ما يملكه عبد الرحمن، وهبط جبرائيل في تلك الساعة فقال: يا أحمد إن الله يقرئك السلام ويقول: قم إلى علي بن أبي طالب فإن مثله مثل الكعبة يحج إليها ولا يحج إلى أحد، إن الله أمرني أن آمر رضوان خازن الجنان أن يزين الأربع جنان، وأمر شجرة طوبى وسدرة المنتهى أن تحملا الحُلي والحُلل، وأمر الحور العين أن يتزن (يتزين) وأن يقفن تحت شجرة طوبى وسدرة المنتهى، وأمر ملكاً من الملائكة يقال له: راحيل ـ وليس في الملائكة أفصح منه لساناً ولا أعذب منطقاً ولا أحسن وجهاً ـ أن يحضر إلى ساق العرش. فلما حضرت الملائكة والملك أجمعون، أمرني أن أنصب منبراَ من النور، وأمر راحيل أن يرقى فخطب خطبة بليغة من خطب النكاح، وزوج علياً من فاطمة بخُمس الدنيا لها ولولدها إلى يوم القيامة، وكنت أنا وميكائيل شاهدين، وكان وليها الله تعالى، وأمر شجرة طوبى وسدرة المنتهى أن تنثرا ما فيهما من الحلي والحلل والطيب، وأمر الحور أن يلقطن ذلك وأن يفتخرن به إلى يوم القيامة، وقد أمرك الله أن تزوجه بفاطمة في الأرض (2) .

ـ عن جابر بن عبد الله قال: لما زوج رسول الله صلى الله عليه وآله فاطمة من علي عليهما السلام كان الله تعالى مزوّجه من فوق عرشه، وكان جبرائيل الخاطب، وكان ميكائيل وإسرافيل في سبعين ألفاً من الملائكة شهودا (3).

ـ عن أبي جعفر عليهما السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: إنما أنا بشر مثلكم، أتزوج فيكم وأزوجكم إلا فاطمة، فإن تزويجها نزل من السماء.البحر ج43 ص145

ـ عن علي عليه السلام قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وآله: يا علي لقد عاتبني رجال من قريش في أمر فاطمة وقالوا: خطبناها إليك فمنعتنا وزوجت علياً، فقلت لهم: والله ما أنا منعتكم وزوجته، بل الله منعكم وزوّجه، فهبط عليَّ جبرائيل فقال: يا محمد إن الله جل جلاله يقول:لو لم أخلق علياً لما كان لفاطمة ابنتك كفو على وجه الأرض آدم فمن دونه (4)

(1)البحار ج43 ص109
(2) دلائل الامامة ص12-13
(3) البحار ج34 ص142
(4) البحار ج 43ص145

عن أميرالمؤمنين (ع) قال :قال رسول الله (ص) :أتاني ملك فقال:يا محمد أني قد زوجت فاطمة
أبنتك من علي ابن أبي طالب في الملأ الأعلى ،فزوّجها منه في الارض) (1). (5) صحيفة الرضا(ع)ص94 ح32
في ارتباط النورين عِبَر وآداب علينا ان نتخذها بفخر واعتزاز لكل من دور المرأة والرجل.

فبما له من مكانة عند الله لشخصيتهِ من اليقين والايمان والتضحية القوية والحكيمة وإحساسهِ بالمسؤولية وكل ما في المعنى من الايمان والرجولة جهله يستحق شريكة مميزة تناسب تلك القدرات، فما كان يميز عليا عليه السلام عند الله ورسوله من ايمان وخُلق وشجاعة و...الخ، جعله يستحق سيدة نساء العالمين من الأولين والآخرين ولا يوجد كفء لها غيره (ع) وهذاهو(التكافؤ في الزواج في الإسلام) وهو درسٌ علينا الانتباه له في اختيار الشريك(للرجل والمرأة) فللرجل يقول (ص):اختاروا لنطفكم فأن العرق دساس )
ولِحق المرأة يقول الصادق (ع):تزوّجوا في الشكاك ولا تزوجوهم ،لان المرأة تأخذ من أدب الرجل ويقهرها على دينه (2)
المصدر:سلوا عليا والائمة عن الزواج(ع) ص 234

آداب الزواج
وأما في آداب الزواج فهم خَيرُ قدوة لنا، فالله ولي أمرها والخاطب جبرائيل والملائكة الشهود ومهرها من الله خمس الدنيا، لِما تمتلك من إيمان وخُلُق ومكانة عند الله ورسوله فهي أم أبيها في علو مكانتها (ع).وأما مهرها من علي (ع) ثمن أهم شيء له للحفاظ على حياته من أجل خدمة الاسلام وهو الدرع والذي كان ثمنه 400 درهم فضة.
فمنها نستلهم آداب ومراسيم الزواج في طريقة الخطبة والزواج وأحترام هذه العلاقة المقدسة التي أرادها الله بطريقة تحفظ كرامتهما وتسعدهما وهي أجمل مراسيم وسُنّة من بين جميع المجتمعات .
فمن أول زواج في الخليقة إلى زواج النورين ثم أحاديث النبي (ص) وأهل بيته في الزواج ، نستلهم دروس وعِبر وأهداف الزواج وآدابه وثوابه عند الله ومواصفات الشريك .


ومن الصفات التي يجب أن يتحلى بها الزوجين ويؤكد عليها الدين وعلم الاجتماع والطب النفسي من أجل نجاح الحياة الزوجية واستمرارها بأوقات سعيدة ، فهي

*الحب والمودة *والاحترام والتواضع *والتعاون والتسامح *والثناء والبشاشة * والصراحة وكف الأذى *والإنصاف والمراعاة *والرحمة والعدالة وإحقاق الحق * والصبر .

ففي أي درجة نحن في كل صفة من هذه الصفات مع الشريك؟ وهل نستطيع ان نحافظ عليها لمدة طويلة ؟ وهل نتذكر بأن الله يسمع تحاورنا ونخافه ونكن منصفين؟
ونسألكم الدعاء

ــــــــــــــــــ*توقيعـ العضو*ــــــــــــــــــ


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sadq.moontada.com
Malak
Monitor
Monitor
avatar

الاقامة : السعودية
نقاط : 1118
العمر : 22
الجنس : انثى
المساهمات : 665
البلد : السعودية
SMS : السلام على الحسين
وعلى علي ابن الحسين
وعلى اولاد الحسين
وعلى اصحاب الحسين

وسائط MMS :
الاوسمة :


مُساهمةموضوع: رد: زواج النورين * مِنه ُالعِبَر !!   الأحد أكتوبر 13, 2013 6:25 pm

ﻻيوجد رجﻻ كالامام علي وﻻ امرأة كسيدتي فاطمة الزهراء عليهم السلام
بارك الله فيك وسدد المولى خطاك
مودتي

ــــــــــــــــــ*توقيعـ العضو*ــــــــــــــــــ






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sadq.moontada.com/
 
زواج النورين * مِنه ُالعِبَر !!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الامام الصادق ( عليه السلام )  :: المنتديات الاسلامية :: منتدى اهل البيت (ع)-
انتقل الى: